القطار الكهربائي الخفيف LRT | المحطات والأسعار

 محطات قطار العاصمة 

تضم الشبكة الكهربائية في مصر العديد من وسائل النقل النظيفة، بما في ذلك الترام، مترو الأنفاق، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، والقطار الكهربائي السريع.

ويعتبر القطار الكهربائي الخفيف LRT واحدًا من الوسائل الحديثة والفعالة والذى ويتألف من شبكة متكاملة من المحطات والخطوط، مما يوفر للمستخدمين تجربة سفر مريحة وسريعة بتكلفة منخفضة.

وسيتم في هذا المقال استعراض المحطات والأسعار المتعلقة بنظام القطار الكهربائي الخفيف LRT، وكيفية الاستفادة من الخدمات الآخرى التى يقدمها.

محطات قطار العاصمة


ماذا يعنى قطار كهربائى خفيف؟

القطار الكهربائي الخفيف هو نوع من وسائل النقل العامة التي تعمل بالكهرباء وتستخدم عادة للنقل الحضري والضواحي. ويمكن تعريفه بأنه نظام نقل يعمل بالكهرباء ويتكون من قطارات صغيرة وخفيفة تسير على مسارات مخصصة وتتوقف في محطات محددة.

يتميز القطار الكهربائي الخفيف بعدة مزايا، منها أنه يعمل بالكهرباء التي تعتبر نظيفة وصديقة للبيئة، كما أنه يتميز بسرعته العالية وكفاءته في استخدام الطاقة، ويمكنه نقل عدد كبير من الركاب بشكل مريح وسريع.

تختلف تصاميم القطارات الكهربائية الخفيفة من بلد لآخر، ويمكن أن تتضمن مركبات ذات قطار واحد أو عدة قطارات متصلة ببعضها البعض. 

كما يستخدم القطار الكهربائي الخفيف أحيانًا لتوصيل المسافرين بين المحطات الرئيسية للقطارات الأكبر أو للنقل المحلي في المدن والمناطق الضواحي.

القطار الكهربائي الخفيف فى مصر

القطار الكهربائى الخفيف، المعروف أيضًا باسم Light Rail Transit - LRT، هو نظام نقل عام يعمل بالكهرباء ويتألف من خط قطار سكة حديدية خفيفة يستخدم لنقل الأفراد في المحافظات المصرية، بما في ذلك القاهرة والقليوبية والشرقية. 

يصل هذا القطار بين المدن الجديدة شرق القاهرة ويتقاطع مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور بمدينة السلام بالقاهرة.

كما يتقاطع مع القطار الكهربائي السريع بالعاصمة الإدارية الجديدة بالمحطة المركزية. وكذلك مع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة. 

ويعد القطار الخفيف يعتبر إضافة مهمة لنظام النقل العام في مصر، حيث يتميز بالراحة والسرعة والأمان، ويساهم في تخفيف الازدحام المروري وتلبية احتياجات الركاب.

افتتاح القطار الكهربائي الخفيف

تم افتتاح المرحلة الأولى من القطار الكهربائى الخفيف فى 3 يوليو 2022م ولقد اشتمل ذلك على 11 محطة كمرحلة اولى و 1 محطة من محطات المرحلة الثانية.

ما هي محطات القطار الكهربائي الخفيف؟

فيما يتعلق بخط سير القطار الكهربائي الخفيف، فإن القطار يضم  19 محطة موزعة كالآتي:

  1. عدلى منصور
  2. العبور.
  3. المستقبل
  4. الشروق
  5. هليوبوليس الجديدة 
  6. بدر

ثم يتفرع بعدها مسار القطار الكهربائي الخفيف فى اتجاهين 

الأول فى ناحية الشمال حيث محطات:

  1. المنطقة الصناعية
  2. مدينة المعرفة 
  3. غرب العاشر 
  4. العاشر من رمضان 
  5. مركز المدينة 

الثانى فى ناحية الجنوب فى اتجاه العاصمة الإدارية حيث محطات:

  1. الروبيكي
  2. حدائق العاصمة 
  3. مطار العاصمة
  4. مدينة الفنون والثقافة
  5. كاتدرائية ميلاد المسيح
  6. مركز القيادة الإستراتيجية / الأوكتاجون
  7. المدينة الرياضية
  8. المحطة المركزية

وفى إطار آخر تحديث للمقال الحالى فى 30/6/2023م، فقد وصل تشغيل القطار حتى محطة مدينة المعرفة فى المسار الأول وحتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالمسار الثانى.

خريطة القطار الكهربائي الخفيف قطار العاصمة

خريطة قطار العاصمة


كم سعر تذكرة القطار الكهربائي؟

سعر تذكرة القطار الكهربائي الخفيف ل3 محطات هى 10 جنيه، و 7 محطات هى 15 جنيه أما وفيما يتعلق بأكثر من 7 محطات فهى 20 جنيه.

تذكرة القطار الكهربائي


وفيما يتعلق بالاشتراكات الشهرية للقطار الكهربائى الخفيف فهى: 300 جنيه لعدد 3 محطات و 500 جنيه لعدد 5 محطات، و 600 جنيه لعدد 7 محطات.

معلومات عن القطار الكهربائي الخفيف

  • تتبع ملكية أصول القطار الكهربائي الخفيف إلى الهيئة القومية للأنفاق.
  • يبلغ طول خط القطار الكهربائى الخفيف 103.3 كم.
  • تبلغ سرعة القطار الكهربائي الخفيف 120كم فى الساعة.
  • يوجد أماكن انتظار للسيارات بجوار محطات القطار الكهربائى الخفيف تسيرًا على الركاب لركن سياراتهم حتى انتهاء رحلتهم بالقطار.
  • يوجد باصات لنقل الركاب لمحطات القطار الكهربائى الخفيف، واخرى لنقل الركاب داخل المدن بعد النزول من القطار.

وظائف القطار الكهربائي

أعلنت شركة RATP الفرنسية المشغلة للمترو والقطار الكهربائى الخفيف فى مصر على موقعها الالكترونى عن اعلان توظيف بالقطار برواتب مجزية فى العديد من التخصصات (مهندسين – محاسبين – متخصصين فى تقنيات المعلومات – سائقين – مراقبين تحكم وتشغيل – الجودة – ادارة مشروعات – موارد بشرية - مبيعات – أمن سيبرانى – رئيس محطة – مساعد مخزن – مسئول تدريب – مدير منطقة – عقود – خدمة عملاء – مراقب أمن – مالى – مشتريات – خدمات عامة – مشرفين – فنيين – صيانة – اشارة – اتصالات – صحة و سلامة بيئية – مخاطر – مستشارين الخ ).

وللتقديم على وظيفة بالقطار الكهربائى يمكنكم ملىء الابلكيشن الخاص بالتوظيف على الرابط التالى من هنا 

الفرق بين القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائى الخفيف

يوجد العديد من الاختلافات بين القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيف، والتي تتعلق بالتصميم والوظيفة والسرعة والقدرة والاستخدامات المختلفة. ومن بين الاختلافات الرئيسية بينهما:

السرعة

 يتميز القطار الكهربائي السريع بسرعته العالية، والتي تزيد عادة عن 200 كيلومتر في الساعة، بينما يتميز القطار الكهربائي الخفيف بسرعته الأقل، والتي تتراوح عادة بين 30 إلى 80 كيلومتر في الساعة.

الوظيفة

يستخدم القطار الكهربائي السريع عادة للنقل الطويل بين المدن والدول، بينما يستخدم القطار الكهربائي الخفيف عادة للنقل المحلي في المدن والضواحي.

القدرة

يتميز القطار الكهربائي السريع بقدرته العالية على نقل الركاب والبضائع بكميات كبيرة، بينما يتميز القطار الكهربائي الخفيف بقدرته الأقل على نقل الركاب والبضائع.

التصميم

يختلف تصميم القطارات الكهربائية الخفيفة والسريعة اعتمادًا على الاستخدامات المختلفة، حيث تتميز القطارات الكهربائية السريعة بتصميمها المزود بمحركات كهربائية أكبر وأكثر تطورًا ومزودة بتكنولوجيا متقدمة لتوفير السرعة العالية والأداء الممتاز

بينما تتميز القطارات الكهربائية الخفيفة بتصميم مريح وخفيف الوزن ومناسب للنقل في المدن والضواحي.

السعة

يتميز القطار الكهربائي السريع عادة بسعة أكبر للركاب والبضائع، بينما يتميز القطار الكهربائي الخفيف بسعة أقل.

التكلفة

يعتبر القطار الكهربائي السريع عادة مكلفًا جدًا لتصنيعه وتشغيله وصيانته، حيث يتطلب تكنولوجيا متطورة ومعدات مكلفة، بينما يعد القطار الكهربائي الخفيف أكثر تكلفة معقولة.

وفيما يتعلق بتفاصيل مشروع القطار الكهربائى السريع فى مصر فهى على النحو التالى:

يتمثل المشروع في إنشاء ثلاثة خطوط لقطارات السكك الحديدية الكهربائية فائقة السرعة لنقل الأفراد والبضائع في مصر، بإجمالي طول حوالي 2000 كم.

يربط الخط الأول بين العين السخنة ومطروح، والخط الثاني بين السادس من أكتوبر وأبو سمبل، والخط الثالث بين قنا وسفاجا.

تتولى شركات سيمنز الألمانية والمقاولون العرب وأوراسكوم كونستراكشون إنشاء المشروع، حيث يقوم سيمنز بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والسيطرة والتحكم، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد قطارات كهربائية وإنشاء ورشة الصيانة وتركيب معداتها.

على أن تقوم شركة المقاولون العرب وشركة أوراسكوم بتشييد الكباري والأعمال الصناعية والمحطات والأسوار والجسور الترابية. كما ستقوم شركة سيسترا الفرنسية بدور المستشار العام للمشروع بخطوطه الثلاث.

تكلفة الإنشاء للقطار الكهربائي حوالي 11 مليار دولار أمريكي، وسيقوم اتحاد شركتي دويتشه بان والسويدي اليكتريك بإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لمدة 30 سنة، تتكون من 15 عامًا قابلة للتجديد مرة أخرى لمدة 15 سنة أخرى.

هل القطار الكهربائي الخفيف هو المونوريل؟

لا، القطار الكهربائي الخفيف LRT والمونوريل هما نوعان مختلفان من وسائل النقل العام. ال LRT يعمل على نظام من السكك الحديدية ويستخدم عادة في المدن ويتميز بأنه يتلاءم مع البنية التحتية الموجودة، بينما يعمل المونوريل على أنظمة معلقة ويتميز بأنه يستخدم مسارات مرتفعة ويعمل في المدن والمناطق التي تتطلب نقلًا على ارتفاع عالٍ.

التواصل مع ادارة القطار الكهربائي الخفيف 

الخط الساخن 19549

الواتس اب 01103776770

الفيس بوك mobility cairo

google-playkhamsatmostaqltradent